فيسبوك

21 ديسمبر 2023

ما هو التسويق الالكتروني 2024

ما هو التسويق الالكتروني

فيسبوك

ما هو التسويق الالكتروني


مع مدى سهولة استخدام الإنترنت اليوم، هل تصدقني إذا أخبرتك أن عدد الأشخاص الذين يتصلون بالإنترنت كل يوم لا يزال في ازدياد لأكثر من 46 مليون مستخدم؟ لذلك منصة ماركتنج بالعربي تهتم بتقديم دليل شامل لك لمعرفة ما هو التسويق الالكتروني وأهميته.

أحيانًا لا يتطلب الأمر إنفاق أموال لتصنع وجود لشركتك على الإنترنت، وأحيانًا أخرى فإن ميزانية متوسطة ستمنحك وصول فعال لشرائح جديدة من الجمهور المستهدف وتحقق لك الكثير من الأرباح.

وإذا افترضنا أن التسويق الإلكتروني هو بداية طريق الألف ميل، فاعلم أن الوصول بعلامتك التجارية قد يكون أسرع وفعال أكثر مما تظن، وأن كل خطوة تخطوها ستكون فعالة وتنمو بمرور الوقت.


ما هو التسويق الالكتروني؟


التسويق الإلكتروني هوعبارة عن تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية مثل الإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها.

كما أن أدوات التسويق الإلكتروني تتناغم مع هذه التكنولوجيا الرقمية، حيث يمكنك القيام بالبحث عن السوق المناسب لعلامتك التجارية عن طريق أداة مثل Google Keyword Planner.

كما يمكنك تحليل جهودك التسويقية بالاستعانة بأداة مثل Facebook Insights، أما عند عمل اعلان ممول ستقوم باستخدام المنصات الرقمية الخاصة بها أيضًا مثل Google Ads وMicrosoft Advertising.

يعتبر التسويق الإلكتروني طريقة مبتكرة لفهم سلوك عملائك، بدايًه من قياس عدد التحميلات والإعجابات والزيارات لموقعك الإلكتروني والمشاهدات والتعليقات والتفاعلات وينتهي بالتقييمات والمراجعات والاستبيانات التي يقوم بها جمهورك المستهدف.

أهمية التسويق الالكتروني:

يتميز مجال الديجيتال ماركتنج أو التسويق الإلكتروني بكونه أسهل وأكثر فعالية من طرق التسويق التقليدية، وإليك التفاصيل:

  • أسهل: يمكنك إنشاء حساب على المنصة المناسبة لك لتبدأ التسويق الخاص لعلامتك التجارية دون أي تعقيدات روتينية.
  • أرخص: يمكنك عمل حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي بتكاليف أقل عن تأجير لوحة إعلانية على أحد الطرق أو مساحة إعلانية في جريدة معروفة. (هناك أيضًا:اسعار الاعلانات الممولة على الفيس بوك)
  • أسرع: عند البدء في عمل إعلاناتك الممولة تبدأ في الظهور لجمهورك المستهدف بعد لحظات من تصميمها ونشرها.
  • أكثر فعالية: يمكنك تخصيص نطاق ظهور إعلاناتك لتستهدف فئة محددة من حيث العمر، البلد، المدينة، الاهتمامات ذات صلة بمنتجاتك أو خدماتك، فأنت لا تنفق أموالك إلا في مكانها الصحيح لتستهدف جمهورك.
  • أكثر مرونة: توافر أدوات قياس عديدة للمعلومات الدقيقة عن جهودك التسويقية لتحدد أي منها تستمر به وأي منها تتجنبه.

ولكي تتمكن من ممارسةانواع التسويق الالكتروني، يجب أن تقوم بـ بناء وجود لشركتك أو علامتك التجارية على الإنترنت، من خلال إنشاء الموقع الإلكتروني بتصميم جذاب، وتقدم معلومات شاملة عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

كما يمكنك أن تُضيف مقال متوافق مع السيو تشارك به خبراتك مع جمهورك المستهدف أو كيفية استخدام منتجاتك ، وأيضًا قم بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تسوق من خلالها لمنتجاتك وخدماتك وتتواصل بها مع جمهورك.


ما هي انواع التسويق الالكتروني؟

1.التسويق عبر محركات البحث:

يتم استخدام التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing لموقعك الإلكتروني أو متجرك الإلكتروني من خلال ظهور موقعك في أول صفحات نتائج محركات البحث SERPs.

بالإضافة إلى إنه يعتمد على ان يكون لديك دراية عن ما هو التسويق الالكتروني وعن ما الفرق بين الماركتنج والديجيتال ماركتنج.


ما الفرق بين SEO و SEM؟


إذا كنت تتساءل عن ما الفرق بين SEO و SEM فإن التسويق عبر محركات البحث (SEM) يختلف عن تحسين محركات البحث (SEO)، والفرق هنا كالآتي:

تحسين محركات البحث دوره ان يساعدك في ترتيب وتحديد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف وان تقوم بإستخدامها بشكل دقيق ليتصدر موقعك نتائج البحث الأولى مجانًا.


أما التسويق عبر محركات البحث هدفه هو زيادة زوار موقعك مجانا وتحقيق أرباح عالية مقابل الظهور في نتائج البحث الأولى من خلال التسويق المدفوع عبر محركات البحث.


لذلك فأنك بحاجة إلي استخدام تحسين محركات البحث والتسويق من خلاله لتحقيق أفضل نتائج على المدى البعيد.


2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

يكمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي معرفة ما هو التسويق الالكتروني وأساسياته.


بعض الخطوات يجب اتباعها للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها:


  • تحسين صفحتك الشخصية بما يتناسب مع جمهورك المستهدف.
  • استمرار نشر المنشورات، الصور، مقاطع فيديو، قصص ومقاطع الفيديو الحية التي تعبر عن علامتك التجارية.
  • التفاعل مع جمهورك المستهدف من خلال الرد على تعليقاتهم ومتابعة الاعجابات.
  • متابعة المؤثرين " الانفلونسرز" والتفاعل معهم لبناء مجتمع لعلامتك التجارية.


3. التسويق بالمحتوى:

التسويق بالمحتوى من الطرق الفعالة اللي بتوضح لك ما هو التسويق الالكتروني ببساطة. لذلك سواء كنت تقوم بكتابة محتوى مقالات أو أبحاث وغيرها فهي تساعدك على فهم ما هو التسويق الالكتروني ومدى فعالية المحتوى الجذاب وتأثيره على جمهورك المستهدف.

معظم الشركات تستخدم التسويق بالمحتوى من أجل بناء علاقة قوية بين عملائهم على مواقع التواصل الاجتماعى.

لذلك تتمكن الشركات من نشر الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بهم وجذب عملاء محتملين جدد. هنا يأتي دور افضل شركة تسويق الكتروني في مصر فهي سوف تساعدك في بناء وجود قوي لعلامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.



4. التسويق عبر البريد الإلكتروني:

عند استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني بطريقة صحيحة فأنك تضمن المزيد من عدد العملاء المحتملين لزيارة موقعك الإلكتروني.

حيث انه يتضمن النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، والتسويق لمنتجاتك و العروض الحصرية لتنبيه عملائك بكل منتج أو عروض جديد.

لذلك سواء لديك مشروع تجاري جديد أو متجر إلكتروني على الإنترنت، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني سيساعدك لاكتشاف تفضيلات جمهورك المستهدف واستغلال ذلك لإنشاء رسائل إخبارية قوية عبر البريد الالكتروني.


شرح مفصل عن كيفية انشاء متجر الكتروني في دقائق.


5. التسويق بالكواليس:

إذا كنت تريد معرفة ما هو التسويق الالكتروني بالكواليس، فهو يعني أن تستخدم التفاصيل الداخلية لعلامتك التجارية (الكواليس) في التسويق الإلكتروني لتقوية علاقتك بجمهورك المستهدف وتوضيح الجانب الإنساني لشركتك أو لعلامتك التجارية.

معادلة النجاح في التسويق الإلكتروني بالكواليس هي أن تكون صادق وبسيط، فالناس اعتادت على رسائل التسويق الإلكتروني النمطية والبيعية بشكل مباشر. لكن عند مشاركة كواليس علامتك التجارية سيمثل عامل جذب لهم ويقوي من شعورهم بأنهم يتعاملون مع أشخاص واقعين وليس علامات تجارية فقط، وهي من أحد العوامل القوية ذات التأثير الإيجابي في مجال الـ ديجيتال ماركتنج بالعربي.

ما هي نوع الكواليس الذي ستستخدمه في التسويق الإلكتروني؟

  • صور من بيئة العمل توضح مراحل تصنيع منتجاتك أو صور من اجتماع عمل.
  • أحداث جديدة، مثل تعيين موظف جديد أوالتعاون مع شركة أخرى أو إضافة خط جديد من المنتجات.
  • محتوى مرح "مناسب مع علامتك التجارية" مثل نشر موقف طريف أو صورة مضحكة تعبر عن علامتك التجارية وتكون مناسبة لجمهورك المستهدف.
  • إذا أقبلت علامتك التجارية أو شركتك على خطوة جديدة، اطلب من متابعيك أن يقرروا تفاصيلها، مثل تصميم شعار جديد أو تحديد الموقع الجغرافي الذي يريدون تواجد علامتك التجارية به.

أعرف المزيد عن انواع التسويق الالكتروني.


كيفية إنشاء استراتيجية التسويق الرقمي؟

الاستراتيجية التسويقية هي عبارة عن خطوات عملية تقوم بها لكي تحقق أهدافك التسويقية المحددة لشركتك، وذلك عن طريق استغلال القنوات التسويقية المختلفة.

على سبيل المثال لكي تقوم بـ عمل اعلان ممول على الفيسبوك يوجد خطوات معينة عليك القيام بها وهي الاستهداف الدقيق لجمهورك وتصميم صورة أو فيديو جذاب وغيرها. وأيضًا لكي تسوق لعلامتك التجارية عليك معرفة المناطق السكنية التي ستقوم باستهدافها، وعليك تحليل ودراسة بعض المنافسين.

عناصر الاستراتيجية التسويقية الناجحة:

1- الأهداف الصغيرة التي تريد تحقيقها:

ربما تريد تحقيق أرباح كبيرة أو بناء علامة تجارية يثق بها الجمهور، أو ربما يكون هدفك هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية. لذلك فأن الأهداف الخاصة بكل استراتيجية تسويقية تختلف وتنقسم إلي أهداف صغيرة ومحددة، فعليك أن تحول أهدافك الكبيرة إلى أهداف صغيرة محددة ليكون من السهل تنفيذها.

بالاضافة إلى ان من خلال فهم ما هو التسويق الالكتروني عليك أن تضع أهداف صغيرة يمكنك تنفيذها في فترة قصيرة، حتى تتمكن من تقييم مجهوداتك والقنوات التسويقية المختلفة التي تعتمد عليها.


تذكر أن الأهداف يجب أن تكون منطقية و واقعية، فالأفضل أن تضع هدف سهل وتقوم بتحقيق ما هو أعلى منه على أن تحدد هدف كبير ولا يمكن بسهولة تحقيقه، وتذكر أيضًا أنك ستقوم بتحليل كل النتائج التي جمعتها حتى تحسن من ستراتيجيتك التسويقية فيما بعد.

دليلك لمعرفة أفضل 7 خطط تسويقية ناجحة لأشهر ماركات العالم.

2- العملاء الذين تستهدفهم:

في هذه المرحلة تقوم بتحديد الجمهور الذي تريد استهدافة بكل دقة وتقوم بإستغلال جميع منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى عملائك. كما ايضًا يجب عليك أن تضع بعض الصفات الشخصية لعميلك المثالي حسب المنصة، فعليك أن تعرف أي أنواع وأشكال المحتوى التي يتفاعل معها.

لمعرفة ما هي تكلفة إعلانات السوشيال ميديا

3- الموارد المتاحة:

قم باستغلال الموارد المتاحة لديك من أجل الوصول إلى جمورك المستهدف. من خلال تحديد الميزانية التي ستوفرها لتحقيق أهدافك التسويقية، والقنوات التسويقية التي لديك بها قاعدة كبيرة من المستخدمين يمكنك استغلالها في التسويق.

عليك أن تستخدم كل مورد في يديك و كل شخص في فريق العمل الخاص بك حتى تحقق أهدافك التسويقية. يمكنك الاستعانة بـ افضل شركة اعلانات سوشيال ميديا 2023 لتحقيق هدفك التسويقي بإحترافية.

4- احسب توقعاتك:

في هذه الخطوة يجب مراعاه (ROI) وهو الاختصار الذي يشير إلى العائد من الاستثمار، لذلك بعض طرق التسويق الإلكتروني كإعلانات محركات البحث أو عمل اعلان ممول على الفيسبوك تتطلب دفع المال، لذا عليك في هذه الخطوة الإجابة عن السؤال الآتي: هل سأسترد أموالي التي سوف أنفقها مع ارباح من طريقة التسويق التي سأستخدمها أم لا؟

لذلك فإن العائد من الاستثمار يرشدك بطريقة واضحة هل تكمل في طريقة التسويق ام تستخدم غيرها.

5- راقب منافسيك:

أهمية مراقية منافسيك تمنحك فرصة التفوق عليهم وأيضًا توفر لك التجربة والخطأ في بداية معرفة وفهم ما هو التسويق الالكتروني. مراقبة المنافسين تجعلك تتعلم من أخطاءهم، ولكي تكتشف ما الذي يميز علامتك التجارية عنهم وتستخدمها في استراتيجية تسويقك الإلكتروني.


ما الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق؟

استراتيجية التسويق هي خطوات تفصيلية و منظمة طويلة المدى لتحقيق أهدافك التسويقية التي تريدها، فهي تتضمن التفاصيل الأكثر اهمية التي من خلالها يمكن الوصول إلى عملاء محتملين جدد وتحويلهم الى عملاء دائمين وفعليين للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها. فان استراتيجية التسويق الفعالة تساعدك على الاستمرار والتقدم عن منافسينك وتمكنك من تحقيق أعلى عائد من الاستثمار.

فالاستراتيجية التسويقية تعتبر الخطوات الشاملة التي تتبعها شركتك لتحقيق أهدافك التسويقية اي انها تجيب على سؤال لماذا ستنفذ الشركة مهام معينة في التسويق؟. و يتم اختيار الاستراتيجية المناسبة لعلامتك التجارية على أساس نشاط شركتك وأهدافك المطلوب تحقيقها.

يمكنك الاستعانة بـ شركة اعلانات سوشيال ميديا لكي تساعدك بتقديم أفضل استراتيجية تسويق وخطة تسويق احترافية تناسب علامتك التجارية.

اما خطة التسويق هي عبارة عن نافذة النجاح لتحقيق أهدافك التسويقية، فهي تعتبر اداة التنفيذ التي تستخدمها لتنظيم استراتيجية التسويق بطريقة تفصيلية خلال فترة زمنية محددة.

فتعتبر خطة التسويق الطريقة والخطوات المحددة التي تقوم بتنفيذ بها الاستراتيجية التسويقية بشكل منظم متكامل في وقت محدد. لأنها تعمل على استثمار الموارد المتاحة لديك بأعلى كفاءة ممكنة فهي تجيب على سؤال اين و كيف و متي ستقوم بتنفيذ تلك الانشطة ؟ فهي ببساطة الخريطة التي توجهك من نقطة إلى أخرى للوصول إلى هدفك التسويقي.

دليلك لمعرفة اسعار التسويق الالكتروني في مصر.

كما أن خطه التسويق تساعدك على تحديد الآتي:

  • مهمة الشركة Company Mission.
  • شخصية العميل Buyer Persona.
  • الميزانية Budget.
  • التكتيكات Tactics.
  • التسليم Deliverables.

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟

في الفقرة السابقة قمنا بتوضيح ما هو التسويق الالكتروني ربما يأتي في ذهنك الآن كيف أبدأ في مجال الـ Marketing بالعربي للحصول على وظيفة في مجال عمل جديد أولتغيير مجال عملك، أو لدخول سوق العمل إذا كنت حديث التخرج.

لذلك عليك أن تقوم بدراسة وفهم ما هو التسويق الالكتروني من خلال كورس التسويق الالكتروني من جوجل 2023 مجانًا والحصول على شهادة معتمدة مجانية.

وإذا أردت معرفة كيفية الحصول على وظيفة بالمجال وفهم الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا، يمكنك أن تقوم بدراسة جميع الجوانب المتعلقة بـ ما هو التسويق الرقمي التي تؤهلك للحصول على وظيفة في افضل شركات تسويق الكتروني في القاهرة.

كما يمكنك أن تتعرف على ما هو التسويق الالكتروني بالتفصيل وعلى أقسامه ومتطلباته من مهارات، ويمكنك إتباع عدة مراحل لتقوم بالتأهل للوظيفة، وهي:

  • دراسة وفهم ما هو التسويق الالكتروني.
  • تحديد التخصص الذي ترغب في العمل به وتعلم مهاراته من خلال مواقع مثل يوديمي Udemy أو الدورات التدريبية من جوجل.
  • دراسة وتطبيق الدورات التدريبية التي تعلمتها.
  • قم بتقييم نتيجة أعمالك، مع مراجعة الأخطاء والتعلم منها.
  • إنشاء سيرة ذاتية مناسبة للتخصص.
  • تكوين سابقة أعمال لك Portfolio.
  • البحث عن التدريبات Internships في افضل شركة اعلانات سوشيال ميديا 2023.
  • اهتم بحضور الندوات التدريبية.
  • بناء علاقات اجتماعية وإضافة خبراء مجال تخصصك في حسابك على لينكدان.
  • اهتم ببناء وتقوية حسابك على لينكدان.


ملخص

إذا تريد الحصول على وظيفة في مجال التسويق الالكتروني، فأن في هذه المقالة وضحنا لك ما هو التسويق الرقمي وكيف يمكنك البدأ في المجال من الصفر حتى الاحترافية والحصول على شهادة من جوجل مجانية معتمدة.

كما اننا وضحنا لك ان يوجد فرق بين الاستراتيجية التسويقية والخطة التسويقية، فالاستراتيجية التسويقية تعتبر الخطوات الشاملة التي تريد اتباعها لتحقيق أهدافك التسويقية. اما خطة التسويق هي عبارة عن الخطوات التي تقوم بتنفيذها لتنظيم استراتيجية التسويق.

لذلك تابع جميع مقالاتنا فى ماركتنج بالعربي لمعرفة كل تحديث جديد وأهم اخبار الماركتنج بالعربي لتكون مواكب لكل جديد في عالم الديجيتال ماركتنج بالعربى. وبنشجعك لو عندك أى استفسار ممكن تكتبلنا كومنت وهنتواصل معاك فورا.



إقراء أيضا

 اهم اخبار السوشيال ميديا

لينكد إن

لينكد إن

8 يناير 2024

اهم اخبار السوشيال ميديا لعام 2023

لذلك سنوضح لك اهم اخبار السوشيال ميديا لعام 2023 حتى تكون مواكب لكل تحديث في عالم الـ Marketing بالعربي.

تحديثات جوجل لعام 2023

فيسبوك

فيسبوك

4 يناير 2024

تحديثات جوجل لعام 2023

تحديثات جوجل لعام 2023 لا تقتصر فقط على تحسين أداء محرك البحث، بل تعكس أيضًا الابتكار والتحسين المستمر. تعمل جوجل باستمرار على تلبية احتياجات المستخدمين وتوفير تجربة بحث متميزة، لذلك التحديثات تعكس تلك الجهود.

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

انستجرام

انستجرام

17 سبتمبر 2023

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

كن دائما على دراية باخر تحديثات السوشيال ميديا و الديجيتال ماركتنج على مستوى العالم من خلال منصة ماركتنح بالعربي

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي الأسبوعية

انستجرام

انستجرام

10 سبتمبر 2023

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي الأسبوعية

تعرف على اخر تحديثات السوشيال ميديا واخر اخبار مجال الديجيتال ماركتنج بالعربي من خلال منصة ماركتنج بالعربي ، اول منصة عربية في الاشرق الاوسط متحصصة في مجال التسويق الالكرتوني و الديجيتال ماركتنج

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

انستجرام

انستجرام

3 سبتمبر 2023

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

تابع كل اخبار مجال الماركتنج بالعربي و تحديثات السوشيال ميديا من خلال منصة ماركتنج بالعربي وهي أول منصة عربية في الشرق الأوسط متخصصة في مجال الديجيتال ماركتنج

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

انستجرام

انستجرام

2 سبتمبر 2023

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

تعرف على اخر الاخبار في مجال الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا من خلال منصة ماركتنج بالعربي وهي أول منصة عربية في الشرق الأوسط متخصصة في مجال الديجيتال ماركتنج